منقول
وهذه
بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي
:
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..
مثال:
انسى ترى النسيان نعمـــة كبيرة ....... ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ....... خلني لأقـول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله
(فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن)
مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته :
(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى مــا تداويـه السنين
والرسـايل ولّعي فيها حــــريق ** واثبتي شكي في حبك بي اليقين
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن)
مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجـــين وبا العـــدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فــضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن)
مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحــد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقــــول أمرك لـــه الروح خضاعه
5-بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال .
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن)
مثال :
مــشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلـها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي
وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن)
مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
مــا همّني بين البشــر كلمــة تقال ... أني فقــير ** دام الكرامـــــة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط :
بحر عربي
وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن)
مثال :
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحــد وعشرين ** مــا تصيب اهـــــدافــها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...
مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
- امل ان يكون فيما قدمت مايفيدكم ويثري معلوماتكم0
هناك قواعد أساسيه يُـكـتـب بها الشعر النبطي ..
ولا يجوز أبداً الخروج عنها ,
ويمكن أن نلخص أهم هذه القواعد كما يلي :
الـــوزن :
يجب أن تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بداية القصيده
حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي اليه القصيده (ولا يجوز) أبداً إخلال الوزن في أحد
الابيات أو إدخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده (البيت الاول) ..
ويُستخلص الوزن من هيجنه القصيده أي (غنائها) على بحرها الذي يجب أن يستمر حتى
النهايه ..
على أساس المطلع ، ويجوز في حال إذا كان البيت الأول على وزنين أي كل شطر على وزن
معيّن .. ولكن .. شريطة أن يستمر هذا الوزن حتى النهايه ،
وهذه الطريقه بالكتابه أي الوزنين .. تكون غالباً بقصائد (السامري).
القافيـــــه :
يجب أن يتـقيـّـد الشاعر النبطي بقافيه معيّنه يلتزم بها .. وتستمر معه من بداية القصيده
حتى نهايتها ، والمعروف أن الشعر النبطي أغلبه يُـكـتـب على قافيتين لكل شطر قافيه ..
والقافيه تكون من حرفين أو أكثر في نهايه الكلمه الاخيره (ولا يجوز) أن تكون القافيه بحرف
واحد إلا بالحروف الساكنه والتي تنطق بالتشديد مثل (الام والنون والباء المشدده) ،
على سبيل المثال قول بن لعبون :
كل شي(ن) غير ربك والعمل .. .. .. لو تزخرف لك مرده للــزوال
مايدوم العز عزالله وجـــــــل .. .. .. في عدال(ن) مابدا فيه إمتيال
والذي ينقاد بزمام الأمـــــــل .. .. .. لاتغبطه في زغتري الهبـــــال
استغفر الله عن كثر الزلـــل .. .. .. وإستعين عنايته في كل حـــال
ونلاحظ أن الشاعر بالشطر الاول إلتزم بحرف واحد بالقافيه (الام الساكنه) .. والتى تنطق
مشدّده لإستقامة الوزن .. كما أنها تغني عن الحرفين بحال التشديد ..
أمّا بالشطر الثاني فقد كانت قافتين حرفين (الالف والام) نظراً لأن اللام بالشطر الثاني
مخففه على إعتبار أنها نهايه البيت .. لذا وجب أن تكون حرفين.
وهناك أيضا قواف تكون من ثلاثة حروف أو أربعه .. وذلك حينما تكون القايفه محدوده مثل :
(الالف والهاء) بالاضافه إلى الحرف الأخير الأصلي بالكلمه , فتكون القافيه ثلاثة حروف
ولنأخذ مثالاً على ذلك ،
قول الشاعر الامير مشعان بن هذال :
يا بايع(ن) جوخن على غير أهاليه .. .. .. مثل الذي ينزل بقصر(ن) خرابـــــه
لو يدهجـــه وبل الثريّــا ويسقيـــــه .. .. .. ويمطر بيا قوت(ن) ومسكن سحابه
ما ينبـت النـوّار لو سـال واديــــــه .. .. .. صبخا وجفجا فإنهيــار(ن) جنابـــــه
ولد الرّدي لو طاب لك لا تماشيـــه .. .. .. يومين والثالث يبيـــن الرّدا بـــــــــه
ونلاحظ أن قافيه الشطر الأول حرفين (الياء والهاء) ..
وقافيه الشطر الثاني ثلاثه حروف (الالف والباء والهاء) ،
وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:
يارب عجّل بالنظر والعوافي .. .. .. واإفرج لعين قد تدنا نظرهـــــــا
تسعين ليله ماتهنيت غـافـي .. .. .. كن الحماط بموق عيني جمرها
ونلاحظ أن الشطر الاول والثاني بُنيت على ثلاثة حروف:
الأولى (الالف والفاء والياء) ..
والثانيه (الراء والهاء والالف)
ونلاحظ أن الكلمه الأصليه بقافية الشطر الثاني من البيت الاول (نظر) أضيف إليها
(الهاء والالف) للملكين ..
ونلاحظ أيضا أن القافبه يجب أن تختلف بين الشطرين إذاً (لا يجوز) أن يكون الشطرين على
نفس القافيه إلا بالقصائد (المربوعه) .
وكذلك يجب أن تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى إذا كان الأول ساكن يكون الثاني
ممدود والعكس صحيح .. ولو أمعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما ..
لـوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه أو (نائمه) في الشطر الأول (الياء والهاء الساكنه)
.. أهاليه ..
وبالشطر الثاني القافيه محدوده أو (واقفه) (الالف والباء والهاء) الممدوده .. خرابه .
أما النموذج الثاني فالقافيه الأولى ساكنه .. رغم وجود (الألف) فيها إلا أن نهايه الكلمه (الياء)
((عوافي)) .. والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت (الألف) نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها))
وهذا لايمنع أن تكون القافيتين ساكنتين أو ممدودتين , إلا أنه لا يعطي القصيده الموسيقى
الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تـنـفـر السامع .
وهناك بَحران من الشعر النبطي ..
هما ((الهلالي)) و ((الصخري)) ..
يجوز بِهما أن تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطر الثاني فقط ..
مع العلم أن ((الصخري)) يجوز به أن تكون القصيده على قافيتين أو قافيه واحده على عكس
((الهلالي)) والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً .. ما عدا البيت الأول من القصيده في
بعض الأحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه واحده كحرفين أو أكثر ..
وهذه الطريقه لاتجوز أبداً ببقيه بحور الشعر النبطي .. حيث أن البحور الباقيه تربط بقافيتين
بإستثناء ((الصخري)) و ((الهلالي)) كما أسلفنا ، ولبيان ذلك نورد هذه النماذج ،
نموذج آخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري :
سقا غيث الحيا مزن(ن) تهاما .. .. .. على قبر(ن) بتلعات الحجازي
يعط إبه البختـــري والخزامـــا .. .. .. وترتع فيه طفلات الجــــوازي
وغنت راعبيـــات الحمامـــــــا .. .. .. على ذيك المشاريف النـوازي
ونلاحظ في هذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطر بقافيه مستقله ..
فكانت قافيه الشطر الأول (الألف والميم والألف)) ..
والشطر الثاني قافيتها (الألف والزاي والياء) ..
بحيث كانت القافيه الأولى ممدوده والثانيه ساكنه (ألف) المدّ
بالاولى و (يـاء) التسكين بالثانيه .. لضمان ((الموسيقى الشعريه)) التي تعطي القصيده قوّه وجوده .
ونستنتج من ذلك .. أن بحر ((الصخري)) فقط .. هو الذي يمكننا فيه أن نستخدم قافيتين ..
أو .. واحده فقط ..
أمّا بالنسبه ((للهلالي)) فلا يجوز أن يربط بقافيتين مطلقاً .. ما عدا .. البيت الاول يربط
بقافيتين ويجوز أن لا يربط البيت الأول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده أيضا
من بدايتها حتى النهايه وكمثال على ذلك ،
يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه :
رياح الهوى لابدها من سكونهـــــــا .. .. .. تصرف بتدبير أمرها من يكونهـا
لاعرف منها من ضحى الكون منزل .. .. .. فباكر فمن يدرى من ايار كونهـا
لياهب لك منها ولامن وذعذعــــــت .. .. .. فاغنم وعنّم واقض منها شطونها
ويلاحظ أن الشاعر ربط الشطرين في البيت الاول بقافيه واحده هي (الواو والنون والهاء) ..
وأهمل القافيه بالشطر الاول من البيت الثاني وكذلك بقيه الأبيات .. حتى نهايه القصيده .
ويلاحظ أن (الهاء) مضافه إلى الكلمه الأصليه .. نموذج آخر ،
يقول الشاعر محمد بن لعبون :
هل الدار يا عود الا منـــــــازل .. .. .. سباريت ياعــــواد خافـــي رسومهـــــــــــــا
مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب .. .. .. و (هند) .. و (ليلى) .. في مجاري وسومها
يلوح السنا بها كلما لاح بارق .. .. .. على كف ((مي)) من بقايا وشومهـــــــــــــا
ونلاحظ أن الشاعر :
لم يلتزم بالقافيه إلا بنهايه الشطر الثاني فقط من كل بيت كما ذكرنا .
ملاحظـــــه :
(لا يجوز) بالشعر النبطي (تـكـرار) القافيه في أي حال من الأحوال لأنه يعتبـر (ضـعــف) يعاب
على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يـبـيــح تكرار القافيه بعد البيت السابع ..
إلا أن الشعر النبطي يـبـيـح أن يختم القصيده ببدايتها .. على أساس أن يكون الشطر ..
الثاني أو الاول ... من البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطر الثاني من البيت الأخير
دليل إنتهاء القصيده أو ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره ..
أمّا خلاف ذلك فلا يجوز أبداً تكرار القافيه .
نصائح قبل البدء بكتابة قصيدة
أولاً :
الفكرة :
قبل الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير
عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها
وتنقلها من الفكرة إلى النص .....
ثانياً:-
الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثاً:-
الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ،
فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعاً:-
أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير
مرتين وثلاث في موضوع القصيدة ..
تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي
أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها ..
فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات
التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل ..
مثلاً :
لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه ..
بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول
من البيت الأول
( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) ..
تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل :
محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) ..
فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول
( حاولت...لكن كان هذا محال)
أو كلمة مثل ( ليال ) ..
فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم
القصيدة .
خامساً:-
الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ،
أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً :
بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
,
,
تــــــذكـــر :
- الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدئي على أي قصيدة .
السؤال هنا :
اذا كتب اى منا قصيده واراد ان يعرفها هل هى موزونه م لا فكيف يعمل؟؟؟؟
يوجد طريقتين لمعرفة الوزن والطريقه الاولى هي :
1 _
اختار اى لحن معين وقم بغناء قصيدتك عليه فا ذا لم يوجدتغير ( نشاز )وانت تغني قصيدتك
هنا تعتبر قصيدتك موزونه وتمام .....
مثلا لووضعت قصيده على لحن اغنية من بادى الوقت وهى من اشعار( دايم السيف) الامير
خالد الفيصل وقد قام بغناءها محمد عبده.. يعنى عن نفس البحر كل ماعليك هو تغنيها على
نفس لحن الاغنيه فاذا كانت القصيده ما وضح فيها نشاز فهى موزونه اما اذا كانت فيها نشاز
ولا تستطيع تكمل اللحن ففيها كسر وهنا عليك ان تبحث عن الكلمه التى سببت هذا الثقل
وتغيرها بكلمه اخرى وعلى كل حال هى على الشاعر ليس صعبه من عنده موهبه قادر على
التلاعب بالكلمات لانه يوجد لديه موهبه امامن لم تجد لديه الموهبه بالطبع لن يستطيع اكمال
القصيده وان اكملها ففيها قصور من حيث ترابط الفكره او المعنى او الوزن
( مايسمونه بصف كلام ) ....
وكيف تعرف ان الشخص لديه موهبه ؟؟
تعرفه من خلال قصايده عندما يعرضها وليس مهما ان يكون متعلما فالموهبه يصقلها التعليم
ويزيدها توهجاً . .
الطريقه الثانيه هى :
- ( علم العروض ) البحور وانواعها :
والمقصود بها بحور الشعر وقد تم شرح
هذه الطريقه في الدرس الاول
,
,________ درس أخر
تسمية الشعر النبطي :
- اختلفت الاراء في شان التسمية فهناك من يقول :
انه سمي نسبة الى الانباط القادمين من فارس الى العراق 0
- وهناك من يقول ان اول من قال الشعر النبطي هم ((النبطه)) من سبيع
القبيلة الاصيلة المعروفة 0
- راي ثالث يقول ان التسمية نسبة لوادي((نبط))قرب المدينة المنورة
. . . . .
نبط باللغة العربية لها دلالات كثيرة 00تقول فرس انبط بمعنى ابيض البطن
ونبط بمعنى اظهر ماخفى يقال حفر الارض حتى نبط الماء 0
والشعر النبطي فية الظهور بعد الخفاء00
والشعر النبطي تنقيب وبحث لااظهار المعنى وابراز القصد 00
ونبط الشي نبطا اظهره وابرزه 0000
*** الاوزان والبحور ****
-
يزن شعراء النبط قصائدهم ((بالهيجنة او الديونة ))اي بالغناء0
- تنقسم بحور الشعر النبطي الى قسمين:
1-
البحور الاصلية وهي :
* الهلالي 000000
اقدم البحور واول مانظم علية الشعر النبطي 0
مثال:
ياسامعين الصوت صلواعلى النبي
00000000000000000 صلوا عليه وسلموا تسليم
* الصخري :
ولادته مع الهلالي تقريبا
مثال :
( الاياسامعن للصوت صلي
0000000000000000 على محمدن سيد البرايا)
* الحداء :
من حداء البدوي للابل0
مثال :
( ياسامعين اصواتنا 000 صلوا معانا عالنبي)
* المروبع :
بحر جديد كان من مؤسسية الشاعر محسن الهزاني
ويتالف من اربع ثلاث على قافية والرابعة منها على قافية مشتركة
حتى نهاية القصيدة 000000 ويطرق هذا النوع على عدة بحور 0
مثال :
ياسامعن للصــــوت صلي وسلم
0000000000000 على النبي من قبل تبدا تكلم
وان كنت جاهل في حياتك تعلم
000000000000 على النبي المحمودازكى الصلاوات
* القلطة :
النظم الارتجالي
مثال :
الا ياسامعن للصوت صل عالنبي المختار
00000 محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
* الرجد :
لعل اكثر من نظم علية اهل شمال الجزيرة العربية ويسمى عندهم ( الدحة)
مثال :
صلوا ياهالمسلمين 00000 على النبي المختار
2-
البحور المبتكره :
* المسحوب :
سمي بهذا الاسم لانه سحب من الهلالي وهو اقصر منه بحرف واحد
مثال :
ياسامعين الصوت ياناس صلوا
00000000000 على محمد واكثروا بالسلامي
* السامري :
بحر ولد من الهجيني
مثال :
سامع الصوت لاتناسا تصلي
00000000000 عالنبي عدا ماهل الهلالي
* الهجيني :
مثال :
ياسامع الصوت وتصلي 000 على محمد رسول الله
* الفنون :
مثال :
سامعن للصوت لاتنسا الصلاة
000000000000 عالنبي المصطفى سيد البشر
* العرضة :
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..
مثال:
انسى ترى النسيان نعمـــة كبيرة ....... ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ....... خلني لأقـول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله
(فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن)
مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته :
(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى مــا تداويـه السنين
والرسـايل ولّعي فيها حــــريق ** واثبتي شكي في حبك بي اليقين
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن)
مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجـــين وبا العـــدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فــضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن)
مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحــد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقــــول أمرك لـــه الروح خضاعه
5-بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال .
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن)
مثال :
مــشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلـها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي
وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن)
مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
مــا همّني بين البشــر كلمــة تقال ... أني فقــير ** دام الكرامـــــة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط :
بحر عربي
وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن)
مثال :
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحــد وعشرين ** مــا تصيب اهـــــدافــها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...
مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
- امل ان يكون فيما قدمت مايفيدكم ويثري معلوماتكم0
هناك قواعد أساسيه يُـكـتـب بها الشعر النبطي ..
ولا يجوز أبداً الخروج عنها ,
ويمكن أن نلخص أهم هذه القواعد كما يلي :
الـــوزن :
يجب أن تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بداية القصيده
حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي اليه القصيده (ولا يجوز) أبداً إخلال الوزن في أحد
الابيات أو إدخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده (البيت الاول) ..
ويُستخلص الوزن من هيجنه القصيده أي (غنائها) على بحرها الذي يجب أن يستمر حتى
النهايه ..
على أساس المطلع ، ويجوز في حال إذا كان البيت الأول على وزنين أي كل شطر على وزن
معيّن .. ولكن .. شريطة أن يستمر هذا الوزن حتى النهايه ،
وهذه الطريقه بالكتابه أي الوزنين .. تكون غالباً بقصائد (السامري).
القافيـــــه :
يجب أن يتـقيـّـد الشاعر النبطي بقافيه معيّنه يلتزم بها .. وتستمر معه من بداية القصيده
حتى نهايتها ، والمعروف أن الشعر النبطي أغلبه يُـكـتـب على قافيتين لكل شطر قافيه ..
والقافيه تكون من حرفين أو أكثر في نهايه الكلمه الاخيره (ولا يجوز) أن تكون القافيه بحرف
واحد إلا بالحروف الساكنه والتي تنطق بالتشديد مثل (الام والنون والباء المشدده) ،
على سبيل المثال قول بن لعبون :
كل شي(ن) غير ربك والعمل .. .. .. لو تزخرف لك مرده للــزوال
مايدوم العز عزالله وجـــــــل .. .. .. في عدال(ن) مابدا فيه إمتيال
والذي ينقاد بزمام الأمـــــــل .. .. .. لاتغبطه في زغتري الهبـــــال
استغفر الله عن كثر الزلـــل .. .. .. وإستعين عنايته في كل حـــال
ونلاحظ أن الشاعر بالشطر الاول إلتزم بحرف واحد بالقافيه (الام الساكنه) .. والتى تنطق
مشدّده لإستقامة الوزن .. كما أنها تغني عن الحرفين بحال التشديد ..
أمّا بالشطر الثاني فقد كانت قافتين حرفين (الالف والام) نظراً لأن اللام بالشطر الثاني
مخففه على إعتبار أنها نهايه البيت .. لذا وجب أن تكون حرفين.
وهناك أيضا قواف تكون من ثلاثة حروف أو أربعه .. وذلك حينما تكون القايفه محدوده مثل :
(الالف والهاء) بالاضافه إلى الحرف الأخير الأصلي بالكلمه , فتكون القافيه ثلاثة حروف
ولنأخذ مثالاً على ذلك ،
قول الشاعر الامير مشعان بن هذال :
يا بايع(ن) جوخن على غير أهاليه .. .. .. مثل الذي ينزل بقصر(ن) خرابـــــه
لو يدهجـــه وبل الثريّــا ويسقيـــــه .. .. .. ويمطر بيا قوت(ن) ومسكن سحابه
ما ينبـت النـوّار لو سـال واديــــــه .. .. .. صبخا وجفجا فإنهيــار(ن) جنابـــــه
ولد الرّدي لو طاب لك لا تماشيـــه .. .. .. يومين والثالث يبيـــن الرّدا بـــــــــه
ونلاحظ أن قافيه الشطر الأول حرفين (الياء والهاء) ..
وقافيه الشطر الثاني ثلاثه حروف (الالف والباء والهاء) ،
وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:
يارب عجّل بالنظر والعوافي .. .. .. واإفرج لعين قد تدنا نظرهـــــــا
تسعين ليله ماتهنيت غـافـي .. .. .. كن الحماط بموق عيني جمرها
ونلاحظ أن الشطر الاول والثاني بُنيت على ثلاثة حروف:
الأولى (الالف والفاء والياء) ..
والثانيه (الراء والهاء والالف)
ونلاحظ أن الكلمه الأصليه بقافية الشطر الثاني من البيت الاول (نظر) أضيف إليها
(الهاء والالف) للملكين ..
ونلاحظ أيضا أن القافبه يجب أن تختلف بين الشطرين إذاً (لا يجوز) أن يكون الشطرين على
نفس القافيه إلا بالقصائد (المربوعه) .
وكذلك يجب أن تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى إذا كان الأول ساكن يكون الثاني
ممدود والعكس صحيح .. ولو أمعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما ..
لـوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه أو (نائمه) في الشطر الأول (الياء والهاء الساكنه)
.. أهاليه ..
وبالشطر الثاني القافيه محدوده أو (واقفه) (الالف والباء والهاء) الممدوده .. خرابه .
أما النموذج الثاني فالقافيه الأولى ساكنه .. رغم وجود (الألف) فيها إلا أن نهايه الكلمه (الياء)
((عوافي)) .. والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت (الألف) نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها))
وهذا لايمنع أن تكون القافيتين ساكنتين أو ممدودتين , إلا أنه لا يعطي القصيده الموسيقى
الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تـنـفـر السامع .
وهناك بَحران من الشعر النبطي ..
هما ((الهلالي)) و ((الصخري)) ..
يجوز بِهما أن تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطر الثاني فقط ..
مع العلم أن ((الصخري)) يجوز به أن تكون القصيده على قافيتين أو قافيه واحده على عكس
((الهلالي)) والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً .. ما عدا البيت الأول من القصيده في
بعض الأحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه واحده كحرفين أو أكثر ..
وهذه الطريقه لاتجوز أبداً ببقيه بحور الشعر النبطي .. حيث أن البحور الباقيه تربط بقافيتين
بإستثناء ((الصخري)) و ((الهلالي)) كما أسلفنا ، ولبيان ذلك نورد هذه النماذج ،
نموذج آخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري :
سقا غيث الحيا مزن(ن) تهاما .. .. .. على قبر(ن) بتلعات الحجازي
يعط إبه البختـــري والخزامـــا .. .. .. وترتع فيه طفلات الجــــوازي
وغنت راعبيـــات الحمامـــــــا .. .. .. على ذيك المشاريف النـوازي
ونلاحظ في هذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطر بقافيه مستقله ..
فكانت قافيه الشطر الأول (الألف والميم والألف)) ..
والشطر الثاني قافيتها (الألف والزاي والياء) ..
بحيث كانت القافيه الأولى ممدوده والثانيه ساكنه (ألف) المدّ
بالاولى و (يـاء) التسكين بالثانيه .. لضمان ((الموسيقى الشعريه)) التي تعطي القصيده قوّه وجوده .
ونستنتج من ذلك .. أن بحر ((الصخري)) فقط .. هو الذي يمكننا فيه أن نستخدم قافيتين ..
أو .. واحده فقط ..
أمّا بالنسبه ((للهلالي)) فلا يجوز أن يربط بقافيتين مطلقاً .. ما عدا .. البيت الاول يربط
بقافيتين ويجوز أن لا يربط البيت الأول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده أيضا
من بدايتها حتى النهايه وكمثال على ذلك ،
يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه :
رياح الهوى لابدها من سكونهـــــــا .. .. .. تصرف بتدبير أمرها من يكونهـا
لاعرف منها من ضحى الكون منزل .. .. .. فباكر فمن يدرى من ايار كونهـا
لياهب لك منها ولامن وذعذعــــــت .. .. .. فاغنم وعنّم واقض منها شطونها
ويلاحظ أن الشاعر ربط الشطرين في البيت الاول بقافيه واحده هي (الواو والنون والهاء) ..
وأهمل القافيه بالشطر الاول من البيت الثاني وكذلك بقيه الأبيات .. حتى نهايه القصيده .
ويلاحظ أن (الهاء) مضافه إلى الكلمه الأصليه .. نموذج آخر ،
يقول الشاعر محمد بن لعبون :
هل الدار يا عود الا منـــــــازل .. .. .. سباريت ياعــــواد خافـــي رسومهـــــــــــــا
مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب .. .. .. و (هند) .. و (ليلى) .. في مجاري وسومها
يلوح السنا بها كلما لاح بارق .. .. .. على كف ((مي)) من بقايا وشومهـــــــــــــا
ونلاحظ أن الشاعر :
لم يلتزم بالقافيه إلا بنهايه الشطر الثاني فقط من كل بيت كما ذكرنا .
ملاحظـــــه :
(لا يجوز) بالشعر النبطي (تـكـرار) القافيه في أي حال من الأحوال لأنه يعتبـر (ضـعــف) يعاب
على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يـبـيــح تكرار القافيه بعد البيت السابع ..
إلا أن الشعر النبطي يـبـيـح أن يختم القصيده ببدايتها .. على أساس أن يكون الشطر ..
الثاني أو الاول ... من البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطر الثاني من البيت الأخير
دليل إنتهاء القصيده أو ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره ..
أمّا خلاف ذلك فلا يجوز أبداً تكرار القافيه .
نصائح قبل البدء بكتابة قصيدة
أولاً :
الفكرة :
قبل الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير
عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها
وتنقلها من الفكرة إلى النص .....
ثانياً:-
الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثاً:-
الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ،
فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعاً:-
أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير
مرتين وثلاث في موضوع القصيدة ..
تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي
أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها ..
فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات
التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل ..
مثلاً :
لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه ..
بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول
من البيت الأول
( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) ..
تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل :
محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) ..
فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول
( حاولت...لكن كان هذا محال)
أو كلمة مثل ( ليال ) ..
فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم
القصيدة .
خامساً:-
الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ،
أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً :
بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
,
,
تــــــذكـــر :
- الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدئي على أي قصيدة .
السؤال هنا :
اذا كتب اى منا قصيده واراد ان يعرفها هل هى موزونه م لا فكيف يعمل؟؟؟؟
يوجد طريقتين لمعرفة الوزن والطريقه الاولى هي :
1 _
اختار اى لحن معين وقم بغناء قصيدتك عليه فا ذا لم يوجدتغير ( نشاز )وانت تغني قصيدتك
هنا تعتبر قصيدتك موزونه وتمام .....
مثلا لووضعت قصيده على لحن اغنية من بادى الوقت وهى من اشعار( دايم السيف) الامير
خالد الفيصل وقد قام بغناءها محمد عبده.. يعنى عن نفس البحر كل ماعليك هو تغنيها على
نفس لحن الاغنيه فاذا كانت القصيده ما وضح فيها نشاز فهى موزونه اما اذا كانت فيها نشاز
ولا تستطيع تكمل اللحن ففيها كسر وهنا عليك ان تبحث عن الكلمه التى سببت هذا الثقل
وتغيرها بكلمه اخرى وعلى كل حال هى على الشاعر ليس صعبه من عنده موهبه قادر على
التلاعب بالكلمات لانه يوجد لديه موهبه امامن لم تجد لديه الموهبه بالطبع لن يستطيع اكمال
القصيده وان اكملها ففيها قصور من حيث ترابط الفكره او المعنى او الوزن
( مايسمونه بصف كلام ) ....
وكيف تعرف ان الشخص لديه موهبه ؟؟
تعرفه من خلال قصايده عندما يعرضها وليس مهما ان يكون متعلما فالموهبه يصقلها التعليم
ويزيدها توهجاً . .
الطريقه الثانيه هى :
- ( علم العروض ) البحور وانواعها :
والمقصود بها بحور الشعر وقد تم شرح
هذه الطريقه في الدرس الاول
,
,________ درس أخر
تسمية الشعر النبطي :
- اختلفت الاراء في شان التسمية فهناك من يقول :
انه سمي نسبة الى الانباط القادمين من فارس الى العراق 0
- وهناك من يقول ان اول من قال الشعر النبطي هم ((النبطه)) من سبيع
القبيلة الاصيلة المعروفة 0
- راي ثالث يقول ان التسمية نسبة لوادي((نبط))قرب المدينة المنورة
. . . . .
نبط باللغة العربية لها دلالات كثيرة 00تقول فرس انبط بمعنى ابيض البطن
ونبط بمعنى اظهر ماخفى يقال حفر الارض حتى نبط الماء 0
والشعر النبطي فية الظهور بعد الخفاء00
والشعر النبطي تنقيب وبحث لااظهار المعنى وابراز القصد 00
ونبط الشي نبطا اظهره وابرزه 0000
*** الاوزان والبحور ****
-
يزن شعراء النبط قصائدهم ((بالهيجنة او الديونة ))اي بالغناء0
- تنقسم بحور الشعر النبطي الى قسمين:
1-
البحور الاصلية وهي :
* الهلالي 000000
اقدم البحور واول مانظم علية الشعر النبطي 0
مثال:
ياسامعين الصوت صلواعلى النبي
00000000000000000 صلوا عليه وسلموا تسليم
* الصخري :
ولادته مع الهلالي تقريبا
مثال :
( الاياسامعن للصوت صلي
0000000000000000 على محمدن سيد البرايا)
* الحداء :
من حداء البدوي للابل0
مثال :
( ياسامعين اصواتنا 000 صلوا معانا عالنبي)
* المروبع :
بحر جديد كان من مؤسسية الشاعر محسن الهزاني
ويتالف من اربع ثلاث على قافية والرابعة منها على قافية مشتركة
حتى نهاية القصيدة 000000 ويطرق هذا النوع على عدة بحور 0
مثال :
ياسامعن للصــــوت صلي وسلم
0000000000000 على النبي من قبل تبدا تكلم
وان كنت جاهل في حياتك تعلم
000000000000 على النبي المحمودازكى الصلاوات
* القلطة :
النظم الارتجالي
مثال :
الا ياسامعن للصوت صل عالنبي المختار
00000 محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
* الرجد :
لعل اكثر من نظم علية اهل شمال الجزيرة العربية ويسمى عندهم ( الدحة)
مثال :
صلوا ياهالمسلمين 00000 على النبي المختار
2-
البحور المبتكره :
* المسحوب :
سمي بهذا الاسم لانه سحب من الهلالي وهو اقصر منه بحرف واحد
مثال :
ياسامعين الصوت ياناس صلوا
00000000000 على محمد واكثروا بالسلامي
* السامري :
بحر ولد من الهجيني
مثال :
سامع الصوت لاتناسا تصلي
00000000000 عالنبي عدا ماهل الهلالي
* الهجيني :
مثال :
ياسامع الصوت وتصلي 000 على محمد رسول الله
* الفنون :
مثال :
سامعن للصوت لاتنسا الصلاة
000000000000 عالنبي المصطفى سيد البشر
* العرضة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق